أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

أخبار الاثنين 30-9 من الموريتانية (فيديو ومحتويات)

العناوين:

* الوزير الأول يستقبل وفدا من لجنة التعاون الاقتصادي والتنمية بالبرلمان الألماني، ويبحث معه سبل تنمية الاستثمارات بين البلدين.

* لقاء بين رجال أعمال وطنيين وألمان لبحث آليات تطوير التعاون بين بلادنا وألمانيا في المجال الاقتصادي.

* انواكشوط تحتضن أعمال ثلاث ورشات تتعلق بالطفولة العربية، ووقف العنف ضد الأطفال، واجتماع للجنة الأسرة العربية.

عناصر النشرة:
1* نبدأ نشرتنا ببريد رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، حيث وجه سيادته برقية التهنئة التالية إلى رئيس جمهورية نيجيريا، بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.
وأكد رئيس الجمهورية لنظيره النيجيري حرص بلادنا على مواصلة الجهود من أجل تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بين البلدين خدمة لمصالح الشعبين الشقيقين.

2* كما وجه رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، برقية تهنئة مماثلة إلى رئيس جمهورية قبرص صاحب الفخامة السيد نيكوس أنا استاسيادس، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.
وجدد رئيس الجمهورية حرص بلادنا على مواصلة الجهود من أجل تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بين البلدين خدمة لمصالح شعبينا الصديقين.

3* استقبل الوزير الأول السيد إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا، صباح اليوم بمكتبه بالوزارة الأولى وفدا من لجنة التعاون الاقتصادي والتنمية بالبرلمان الألماني برئاسة السيد بيتر رام سوا.
بحث اللقاء علاقات التعاون القائم بين البلدين وخاصة ما يتعلق بالشؤون البرلمانية.
وحضر اللقاء السادة:
– السيدة فاطمة بنت دحي، مديرة ديوان الوزير الأول.
– محمد ولد بلال، مكلف بمهمة بديوان الوزير الأول
– محمد الامين ولد حمادي، مستشار الوزير الأول المكلف بالاقتصاد الإنتاجي.

4* وأوضح رئيس الوفد في تصريح عقب اللقاء، أنه قدم للوزير الأول التهاني بمهامه الجديدة.

5* تفقد وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي مساء أمس المقر الجديد للجنة المركزية لمراقبة الأهلة.
وثمن السيد الوزير الدور الكبير الذي تتطلع به اللجنة لما يترتب على رؤية الهلال من أحكام شرعية.

6* قدم وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتقنيات الاتصال والإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور سيدي ولد سالم اليوم بمقر السفارة الفرنسية في نواكشوط تعازي موريتانيا في وفاة الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك.
وكتب السيد الوزير بحضور السفير الفرنسي المعتمد لدى موريتانيا سعادة السيد روبير موليى:
“لقد تلقينا ببالغ الحزن نبأ وفاة الرئيس جاك شيراك الرجل الخدوم للدولة الفرنسية والصديق الكبير لموريتانيا ، وفي هذه اللحظات العصيبة أود باسم فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني والحكومة والشعب الموريتانيين أن أتقدم بتعازينا الخالصة إلى الحكومة الفرنسية وأسرة الفقيد والشعب الفرنسي.
لقد تجاوزت سمعة السيد جاك شيراك حدود بلده ، لقد وجدت فيه إفريقيا والعالم العربي والإسلامي الصديق والإنسان، فالتخلد روحه إلى السلام.
عاشت فرنسا وعاشت الصداقة الفرنسية الموريتانية”.
وجرى التوقيع في سجل التعازي بحضور السفير مدير الشؤون الإفريقية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج مدير الشؤون الأوروبية وكالة والمدير المساعد للتشريفات بنفس الوزارة.

7* احتضن مقر الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين اليوم جلسة عمل ضمت رجال أعمال وطنيين مع وفد من ألمانيا برئاسة رئيس لجنة التعاون والتنمية بالبرلمان الألماني.
يهدف اللقاء، الذي حضره وزير التشغيل والشباب والرياضة، إلى بحث مجالات التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين وآفاق تعزيزها.

8* من النشاط الحكومي، بدأت اليوم في نواكشوط أعمال ثلاث ورشات تتعلق بالدورة الثالثة والعشرين للجنة الطفولة العربية، والاجتماع الخامس عشر للجنة متابعة وقف العنف ضد الأطفال، والدورة التاسعة للجنة الأسرة العربية، منظمة بالتعاون بين وزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة وجامعة الدول العربية.

* ولتسليط الضوء أكثر على هذا الموضوع نستضيف لكم السيد محمد محمود ولد احمد ولد سيدي يحي، الأمين العام لوزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة.
ما هو دور مثل هذه اللقاءات المتزامنة في الرفع من مستوى ولوج المرأة إلى مراكز صنع القرار؟
ما هي أبرز النجاحات التي حققتها المرأة الموريتانية خلال العقود الأخيرة؟
ماذا بخصوص النصوص والقوانين المنظمة لمشاركة المرأة وحقوق الطفل في بلادنا؟
هل من آليات لضمان تطبيق القوانين والنصوص المحلية والدولية لحماية المرأة والطفل؟

9* وفي سياق متصل، بدأت اليوم بمركز التكوين للترقية النسوية في نواكشوط الغربية أعمال ورشة تكوينية لصالح الفاعلين في المنصات متعددة القطاعات لمحاربة العنف ضد المرأة والبنت.
تنظم الورشة وزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان.

10* انطلقت اليوم في نواكشوط أعمال ورشة انطلاق المرحلة الثانية من نشاط الاستكشاف لقوة التدخل ضد الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية في موريتانيا.
اللقاء ينظمه المركز الوطني لمكافحة الجراد الصحراوي بالتعاون مع هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية.

11* احتضن مقر المدرسة الوطنية العليا لعلوم الصحة في نواكشوط الغربية صباح اليوم أعمال أيام طبية وتكوينية منظمة بالتعاون بين جمعية متحدون من أجلهم غير الحكومية ووزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة وجهة نواكشوط وجمعية الصداقة الشعبية الجزائرية الفرنسية لصالح أطفال التوحد في موريتانيا.

12* نظمت نقابات التعليم الثانوي والفني صباح اليوم بالمتحف الوطني حفل انطلاق منسقية الدفاع عن المدرس، والتي تهدف إلى توحيد جهود الطاقم التربوي في قطاع التعليم والدفاع عن الحقوق المعنوية والمادية للمدرسين وتحسين ظروفهم المعيشية وتعزيز أدائهم.
وقد أكد المنسق العام لمنسقية الدفاع عن المدرس السيد سيدي ولد ادومو تضامن أعضاء المنسقية ومواصلة التعبئة والتنظيم والإصرار على الدفاع عن حقوق الأساتذة المشروعة والالتزام بخدمة مصالح مدرسي التعليم الثانوي والفني وصيانة مكتسباتهم.
كما تخللت الحفل مداخلات من أعضاء المنسقية تمحورت في مجملها حول تأكيدهم على الالتزام التام بإعلان مبادئ هذه المنسقية المتعلقة بالوحدة والحوار والتوافق والأمانة والمهنية والحياد واحترام الثوابت والاستقلالية والانفتاح.

13* من أنباء الغيث، أفادت شبكة الاتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية أن مقاييس المطر سجلت خلال الـ24 ساعة الماضية تساقط كميات من الأمطار على مناطق متفرقة من البلاد، وذلك على النحو التالي.

14* والآن نتابع جديد نشرة اللجنة المكلفة بمتابعة أعمال اللجنة الوزارية الخاصة بتسيير الطوارئ حول الأوضاع في مختلف أنحاء الوطن.

15* وننتقل بكم مشاهدينا الكرام إلى نافذتنا المخصصة لطرح المشاكل التي يعاني منها المواطنون في مختلف القطاعات الحيوية، ولكن بعد هذا الفاصل.

16* يشكل الكتاب المدرسي ضرورة لا غنى في إنجاح العملية التربوية فهو يساعد المدرس على توصيل المعلومات والمهارات الضرورية للتلاميذ، كما يلعب دورا بارزا في تفتق مواهب التلاميذ ومدهم بالمعارف التي يحتاجونها.
ويشكو التلاميذ وأوليائهم من صعوبة الحصول على الكتاب المدرسي نتيجة عدم وفرته في الأكشاك التابعة للمعهد التربوي الوطني والمضاربة بأسعاره من طرف الباعة الخصوصيين.

* وبإمكانكم متابعتنا والتواصل معنا عبر موقعنا على الانترنت وكذلك عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى