أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

أخبار قناة الموريتانية 22 أغشت (فيديو ومضامين)

العناوين:

* مجلس الوزراء يصادق على مشروع قانون يتعلق باتفاقية القرض الموقع بين بلادنا وبنك الصادرات والواردات الصيني المخصصة لتمويل مشروع بناء ميناء للصيد في نواكشوط.

* الفوج الرابع والأخير من حجاجنا الميامين يصل إلى أرض الوطن قادما من الديار المقدسة بعد أدائه فريضة الحج لهذا العام.

* اختتام أعمال الورشة الخاصة بتطبيق المعايير الاحترازية المتوافقة مع المعايير الدولية المنظمة من طرف البنك المركزي الموريتاني.

عناصر النشرة:
مجلس الوزراء
1* صادق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعي على عدد من مشاريع القوانين من بينها مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاق القرض الموقع بين بلادنا وبنك الصادرات والواردات الصيني المخصص لتمويل مشروع بناء ميناء للصيد في نواكشوط.
وخلال اجتماع المجلس، أصدر رئيس الجمهورية تعليماته إلى الحكومة بإعطاء أولوية قصوى للتشغيل في مختلف السياسات العمومية.
نتابع فيما يلي النص الكامل لبيان مجلس الوزراء.

المؤتمر الصحفي
2* هذا وعلق السادة وزراء التعليم العالي والبحث العلمي وتقنيات الاتصال والاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور سيدي ولد سالم، والشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين بالخارج السيد اسماعيل ولد الشيخ أحمد، والثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان السيد سيدي محمد ولد الغابر، والتجهيز والنقل السيد محمدو أحمدو أمحيميد، مساء اليوم على نتائج اجتماع مجلس الوزراء.
وتطرق الوزراء كل حسب تخصصه إلى أبرز المشاريع والقوانين المصادق عليها خلال اجتماع مجلس الوزراء، كما تطرقوا إلى تعليمات رئيس الجمهورية للحكومة بتوخي سياسة القرب من المواطن والاستماع إلى همومه ومشاكله.

تذكير
* وبإمكانكم مشاهدينا الكرام متابعة هذا المؤتمر الصحفي كاملا بعد النشرة الرئيسية باللغة الفرنسية لهذا المساء بحول الله.

الحجاج
3* عاد الفوج الرابع والأخير من حجاجنا الميامين صباح اليوم إلى نواكشوط قادما من الأراضي المقدسة بعد أدائه فريضة الحج لهذا العام.
وقد استقبل الفوج الذي يضم البعثة الرسمية، بمطار نواكشوط الدولي “أم التونسي” من طرف الأمين العام لوزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي.

النظافة
4* في وقت تدخل فيه الحملة الكبرى لتنظيف مدينة انواكشوط مراحل متقدمة، ما تزال بعض المقاطعات تعاني من انتشار القمامة رغم الجهود التي تبذلها الجهات المعنية بتنظيف هذه المقاطعات.

تذكير ضيف المسائية
* ولتسليط الضوء أكثر على هذا الموضوع نخصص حلقة الليلة من ضيف المسائية الإخبارية، التي تأتيكم بعد هذه النشرة مباشرة، لمحاورة السيد عبدي ولد حرمه المدير العام للتجمعات الترابية بوزارة الداخلية واللامركزية.

وزارة التجهيز
5* أدى وزير التجهيز والنقل السيد محمدو أحمدو امحيميد مساء أمس زيارة لمقر شركة النقل العمومي بمقاطعة تفرغ زينه في ولاية انواكشوط الغربية.
وقد قدمت المديرة العامة للشركة السيدة مريم بنت المفيد عرضا مفصلا عن وضعية ومراحل نشأة الشركة وآفاقها المستقبلية.
وأكد السيد الوزير في لقاء مع عمال الشركة على ضرورة المثابرة والشعور بالمسؤولية والعمل بروح الفريق لضمان استمرار العمل وجودته.
وكان وزير التجهيز والنقل خلال الزيارة مصحوبا بالأمين العام للوزارة وعدد من أطر القطاع.

البنك المركزي
6* اختتمت مساء اليوم بقصر المؤتمرات أعمال الورشة الخاصة بتطبيق المعايير الاحترازية المتوافقة مع المعايير الدولية القائمة والمتسقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية.
وقد شارك في هذا اللقاء أطر من المصارف الوطنية في مسعى من البنك المركزي الموريتاني إلى التحسين من أداء نظامنا المصرفي.

الطلاب الممنوحين إلى الصين
7* احتضنت مباني السفارة الصينية في انواكشوط اليوم حفل تسليم منح جديدة لدفعة من الطلاب الموريتانيين المستفيدين من هذه المنح في الصين.
وقد أشرف على هذا الحفل السفير الصيني في بلادنا سعادة السيد زهانغ جيانجو الذي أكد في كلمته بالمناسبة أن هذا الحدث يدخل ضمن الجهود الرامية إلى تعزيز التواصل الثقافي والعلمي بين الصين وموريتانيا وإسهام الصين في تكوين الكوادر الموريتانية المؤهلة.

8* والآن مشاهدينا الكرام نفتح نافذتنا اليومية المخصصة لطرح المشاكل التي يعاني منها المواطنون، ونستطلع آراءهم ونستمع لشكاويهم لطرحها على الجهات المختصة.

ركن رأي المواطن
* موضوعنا الليلة ضمن هذه النافذة يتعلق بالحالات المستعجلة في المراكز الاستشفائية بانواكشوط ومدى تعاطيها مع المواطن البسيط.
ويسرنا أن يكون معنا لنقاش هذه القضية الدكتور حماه الله ولد الشيخ المدير العام لمستشفى الشيخ زايد.

مقابلات المواطنين
9* وقبل الدخول في النقاش نتابع انطباعات عدد من زوار مستشفيات الأمومة والطفولة ومستشفى الشيخ زايد ومركز الاستطباب الوطني، وذلك حول موضوع الحالات المستعجلة في المستشفيات بانواكشوط، وكيفية التعاطي مع المواطنين.

ضيف الركن
10* كان ذلكم آراء بعض المواطنين في مستشفيات الأمومة والطفولة ومستشفى الشيخ زايد ومركز الاستطباب الوطني.

الأمطار
11* أفادت شبكة الاتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية أن مقاييس المطر سجلت خلال الـ24 ساعة الماضية تساقط كميات من الأمطار على مناطق متفرقة من البلاد، وذلك على النحو التالي.

انواذيبو / حقوق الإنسان
12* وإلى ولاية داخلت انواذيبو، حيث أدى رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان مساء أمس زيارة ميدانية للسجن المدني بمدينة انواذيبو ضمن جولته في عاصمتنا الاقتصادية.
وقد شملت هذه الجولة مختلف المرافق والمؤسسات العمومية والخاصة من بينها شركة اسنيم وسوق السمك التابع لميناء الصيد التقليدي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى