أخبار وطنيةالنشرة المتلفزة

الثلاثاء 02 أغشت 2016: نشرة الأخبار من قناة الموريتانية

بثت قناة الموريتانية نشرتها الرئيسية ليوم الثلاثاء 2 أغشت 2016 والتي استعرضت في عناوينها الرئيسية:

* مدينة انواذيبو تحتضن أشغال ورشة حول السياسة الوطنية للجودة منظمة بالتعاون بين سلطة منطقة انواذيبو الحرة ووزارة التجارة والصناعة والسياحة.

* قطاع البيئة ينظم دورة تكوينية حول إدماج بعد التغيرات المناخية في الخطط التنموية في المنطقة الشاطئية.

* رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية يعلن عن البدء الفعلي لضربات جوية أميركية تستهدف مواقع لتنظيم الدولة في مدينة سرت وسط ليبيا.

وفي التفاصيل جاءت العناصر التالية:

بريد رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز: وجه سيادته برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية النيجر فخامة السيد ماهامادو إيسوفو، بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني. واغتنم رئيس الجمهورية الفرصة للتأكيد لنظيره النيجيري إرادة بلادنا الراسخة لتعزيز وتطوير علاقات التعاون التي تربط الشعبين الشقيقين.

ملتقى قطاع التجارة في انواذيبو:تم إطلاق أشغال ورشة حول السياسة الوطنية للجودة منظمة من طرف وزارة التجارة والصناعة والسياحة بالتعاون مع سلطة منطقة انواذيبو الحرة. وتهدف هذه الورشة إلى تدارس الجوانب التفصيلية للسياسة الوطنية للجودة بغية رسم البرامج والخطط التنفيذية لهذه السياسة علي المستوي الوطني.

ضيف النشرة: تداولت شبكات التواصل الاجتماعي فيديو مصور لحالة اعتداء من أحد أفراد أمن الطرق على سيدة من ذوي الاحتياجات الخاصة في شوارع العاصمة انواكشوط. وللوقوف على حقيقة الأمر استضافت النشرة النقيب سيدينا ولد حمود مدير الاستعلامات والاتصال بالتجمع العام لأمن الطرق.

الأيام الوطنية للتقييم: بدأت في انواكشوط، أعمال ورشة حول الأيام الوطنية للتقييم منظمة من طرف الجمعية الموريتانية للتقييم والمتابعة تحت شعار: “التقييم في قلب رهانات التنمية والنمو”. وتسعى الجمعية من خلال تنظيم هذا اللقاء إلى المساهمة في مجهودات الإدارة بغية ترقية ومتابعة وتقييم السياسات التنموية في موريتانيا.

اتفاقية وكالة ترقية الشباب: وقعت الوكالة الوطنية لترقية تشغيل الشباب والمكتب الدولي للشغل زوال اليوم اتفاقية شراكة لدعم قدرات ومهارات الكادر البشري وتطوير وتحيين قاعدة البيانات الخاصة بطالبي العمل. وتسعى هذه الاتفاقية إلى دعم وترقية تدخلات الوكالة في مجال وساطة التشغيل وخلق مواطن شغل للشباب.

ورشة منعشي الرياضة: انطلقت بدار الشباب الجديدة في نواكشوط أشغال ورشة تكوينية لصالح مجموعة من المنعشيين الجمعويين على مستوى ولايات نواكشوط الثلاث. الورشة ينظمها مشروع الوقاية من النزاعات والحوار بين الثقافات الذي تشرف على تنفيذه وزارة الشباب والرياضة.

ملتقى التغيرات المناخية: دمج بعد التغيرات المناخية في الخطط التنموية في المنطقة الشاطئية هو موضوع ورشة نظمها قطاع البيئة في نواكشوط لفائدة القطاعات الحكومية المتدخلة في مجال تسيير الشاطئ. وتدوم هذه الورشة 4 أيام ويشارك فيها ممثلو القطاعات المعنية بالمجال البيئي والشاطئي.

ملتقى منظمة الهجرة:  سلمت المنظمة الدولية للهجرة في نواكشوط بعض التجهيزات الأساسية لفائدة مصالح الدرك والشرطة المعنيين بمراقبة الهجرة وتسيير الحدود. وستسهم هذه المعدات في دعم جهود بلادنا الرامية إلى بسط الأمن وضبط الحركة عند المعابر الحدودية الوطنية.

اختتام موسم الرماية: أسدل الستار زوال أمس بمدينة أطار على فعاليات موسم الكيطنه للرماية التقليدية. وقد عرفت هذه البطولة مشاركة العديد من الأندية والروابط المهتمة بالرماية تجاوز عددها أكثر من أربعين فريقا.

مشروع الواحات: استفادت مناطق الواحات مؤخرا من تقنيات جديدة في مجال الحصول على المياه ضمن منظومة الري الجماعي وإقامة واحات نموذجية يعول عليها في الرفع من مستوى الإنتاج كما وكيفا. ويرمي هذا التدخل إلى الحد من تكاليف الإنتاج ومساعدة الشرائح الضعيفة وإدخال التقنيات الجديدة الخاصة بترشيد المياه والحصول عليها بأقل التكاليف.

أخبار دولية:

غارات أمريكية بليبيا: أعلن رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج البدء الفعلي لضربات جوية أميركية تستهدف مواقع لتنظيم الدولة في مدينة سرت وسط ليبيا وما حولها. كما أعلن السراج عن طلب ليبيا الانضمام إلى التحالفين الإسلامي والدولي لمكافحة الإرهاب، ورفض بشكل قاطع أي تدخل دولي غربي في الشأن الليبي من دون التنسيق مع المجلس الرئاسي.

من جهته، أعلن البنتاغون أن هذه الغارات تهدف إلى دعم قوات منضوية تحت حكومة الوفاق الوطني في مسعى لهزيمة تنظيم الدولة في معقله الرئيسي بمدينة سرت إلى الشرق من العاصمة الليبية طرابلس. واعتبر البنتاغون إن هذه العملية تتناسق مع المقاربة الأميركية في مواجهة تنظيم الدولة عبر العمل مع قوات محلية قادرة وفعالة، كما أشار إلى أن هذه القوات حققت نجاحا في استعادة مناطق من قبضة تنظيم الدولة حول مدينة سرت.

سقوط مروحية روسية في سوريا: قتل جميع ركاب طائرة الهيلكوبتر الروسية بعد سقوط طائرتهم في سوريا. ونسبت وكالات أنباء روسية إلى وزارة الدفاع قولها إن الطائرة التي كان على متنها خمسة أفراد أسقطت في محافظة إدلب وقتل جميع ركابها. وقال المتحدث باسم الكرملين إن الطائرة الروسية أسقطت أثناء قيامها بمهمة إنسانية في المنطقة. وذكر أن الطائرة كانت تحاول الابتعاد عن مناطق مأهولة لتفادي سقوط خسائر بين المدنيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى