أخبار وطنية

المدينة المنورة: اجتماع البعثة الرسمية بالحجاج

أجرى معالي وزير الشؤون الاسلامية والتعليم الأصلى رئيس الوفد الموريتاني لموسم حج 1436هـ السيد أحمد ولد أهل دوود ليل البارحة في مقر سكن الحجاج لقاء مفتوحا مع الحجاج الموريتانيين بدأه بعرض أبرز المشاكل التى طرحت خلال الفترة من وصول الفوج الأول إلى اكتمال وصول الحجاج، مبينا أن إدارة شؤون الحج تعاملت مع هذه المشاكل بشكل فوري وقامت بحل ما يمكن منها وبالتواصل مع الجهات السعودية بشأن ما يتعلق بتعاقدات مع أطراف محلية، موضحا أن فارق التوقيت فى مغادرة فوج ودخول آخر هو أمر وارد على ألا يتجاوز ساعات محدودة.

اللقاء الذى امتد وقتا طويلا قرابة الثلاث ساعات فتح فيه السيد الوزير المجال للحجاج للحديث بإسهاب عن مشاكلهم وتدخل فيه الكثير منهم بشكل مطول؛ حيث تراوحت المداخلات ما بين تثمين جهود التنظيم والنقد الحاد لها والمطالبة بأداء مشابه لبعض البعثات الدولية الأكثر تنظيما، وهي الآراء التي قابلها الوزير بالإصغاء وعدم المقاطعة.

وفي معرض رده على المداخلات ذكر الوزير أن عملية الحج تتطور تنظيميا من خلال تراكم الخبرات وأن هناك أمورا تمت لأول مرة فى هذا الموسم مثل المقر الدائم للبعثة الطبية وتصريحه وفق مواصفات وزارة الصحة السعودية، كما سيتم تنظيم رحلات للحجيج إلى المزارات التاريخية في المدينة المنورة.

وفيما يتعلق بالإعاشة أجاب الوزير معبرا عن تفهمه لعدم موائمة الأطعمة للحاج الموريتاني رغم وصولها في وقتها المحدد إلا أن ذلك من اشتراطات وزارة الحج السعودية على كافة بعثات الحج، كما ذكر أن الحقيبة الموحدة نجحت كثيرا فى الحد من نقل التجارة وأن الزي الموحد سوف يكون علامة بارزة للحجاج الموريتانيين تسهل معرفة بعضهم البعض كما تسهل عملية إرشادهم.

وأوضح الوزير أن إدارة شؤون الحجاج اتخذت إجرءات مشددة لمنع دخول المقيمين من الزوار والبائعات، ونأمل من خلال ذلك الحد من التجمهر والزحام أمام مقر البعثة وداخلها وهي ملاحظات وردتنا كثيرا من قبل الجهات السعودية.

وختم الوزير حديثه بتوصية الحجاج من الشباب والرجال بمساعدة كبار السن والعجزة والنساء والتنازل لهم عن الطوابق السفلية، كما شدد على ضرورة الإلتزام بقوانين البلد المضيف وبالصبر على أداء شعيرة الحج خاصة فى المرحلة القادمة ــ مكة المكرمة ــ التي وصفها بالحاسمة، وأنهى الوزير اللقاء مؤجلا الإجابة على الاستشكالات الفقهية إلى محاضرة أحكام الحج التى سيقدمها في وقت قريب.

اللجنة الإعلامية / المدينة المنورة

أحد الحجاج خلال تدخله في الاجتماع

أحد الحجاج خلال تدخله في الاجتماع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى