أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

مضامين نشرة قناة الموريتانية 8 سبتمبر (فيديو)

العناوين:

* الجمعية الوطنية تصادق على بيان السياسة العامة للحكومة الذي قدمه الوزير الأول أمام الجمعية

* الموريتانية تستطلع آراء المواطنين حول برنامج الحكومة، وترصد اهتمامات المواطن في الداخل

* وفي ملف النشرة تتابعون: كيدي ماغه تتعافى من آثار السيول

عناصر النشرة:
رقية الرئيس / طاجكستان
1* نبدأ نشرتنا ببريد رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، حيث وجه سيادته برقية تهنئة إلى السيد إمام علي رحمن، رئيس جمهورية طاجيكستان بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني
وجدد رئيس الجمهورية لنظيره الطاجيكي حرص بلادنا على مواصلة العمل من أجل تعزيز علاقات التعاون المتميزة القائمة بين البلدين بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الصديقين.

برقية الرئيس / كوريا الديمقراطية
2* كما وجه رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني برقية تهنئة إلى السيد كيم جونغ آون، رئيس جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية بمناسبة احتفال جمهورية كوريا بعيدها الوطني.
وأكد رئيس الجمهورية للرئيس الكوري حرص بلادنا على مواصلة الجهود من اجل تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بين البلدين بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الصديقين.

المصادقة على سياسة الحكومة
3* صادقت الجمعية الوطنية على بيان السياسة العامة للحكومة، الذي قدمه الوزير الأول السيد إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا الخميس الماضي أمام الجمعية.
وقدم رئيس الجمعية الوطنية السيد الشيخ ولد بايه في ختام الجلسة العلنية المخصصة لذلك، نتائج تصويت السادة النواب على برنامج عمل الحكومة.

تذكير
* وكنا قد نقلنا لكم أولا بأول، وقائع هذه الجلسة على القناة البرلمانية المتخصصة.

آراء المواطنين/برنامج الحكومة
4* وفي سياق متصل عبر بعض المواطنين ممن التقتهم كاميرا الموريتانية في العاصمة عن طموحاتهم وآمالهم بخصوص البرنامج الحكومي الذي نال ثقة الجمعية الوطنية.
وثمن المواطنون المحاور التي تضمنها هذا البرنامج مؤكدين ضرورة أن ينعكس بشكل إيجابي على الحياة المعيشية للمواطنين.

الأمطار
5* من أنباء الغيث في هذه النشرة، سجلت مصالح الرصد الجوي خلال الـ24 ساعة الماضية تهاطل كميات من الأمطار على مناطق متفرقة من البلاد.

نشرة وزارة الداخلية
6* تواصل اللجنة الفنية المكلفة بمتابعة أعمال اللجنة الوزارية الخاصة بتسيير الطوارئ حصر وتحديد الأماكن التي تضررت بفعل الأمطار والسيول التي شهدتها البلاد خلال موسم الخريف الجاري.
وتعمل اللجنة على إصلاح ما تضرر من المحاور الطرقية، وشبكات المياه والكهرباء، وتقديم المساعدات اللازمة للمتضررين.

7* والآن مشاهدينا الكرام ننتقل بكم إلى ولاية الحوض الغربي ضمن نافذتنا المخصصة لطرح المشاكل التي يعاني منها المواطنون في مختلف القطاعات الحيوية، ولكن بعد هذا الفاصل.

مقابلات الحوض الغربي
8* رصدت كاميرا الموريتانية أهم التحديات التنموية والمشاكل اليومية التي تعانيها ساكنة الحوض الغربي.

مقابلة الوالي / مباشر
* وللرد على هذه الاستشكالات ننتقل بكم إلى مدينة لعيون حيث يستضيف موفدنا إلى الحوض الغربي الزميل سعيد ولد حبيب والي الولاية.

تقرير عن مستشفى انشيري
9* إلى ولاية إنشيري حيث بدأ مركز الاستطباب الجهوي في مدينة أكجوجت يستعيد نشاطه بعد السيول القوية التي تضرر منها بشكل كبير.
وطالب السكان هناك بضرورة حماية المدينة ومنشآتها الحيوية وأحيائها السكنية، من آثار الأمطار والسيول التي تهدد المدينة في موسم الخريف.

المؤتمر الصحفي/الصيد
10* نظم المشاركون أشغال ورشة الشفافية و الحكامة في الصيد وتسيير أسماك السطح الصغيرة في موريتانيا مؤتمرا صحفيا للرد على مختلف الأسئلة والقضايا ذات الصلة بموضوع الورشة.
وقد شكل المؤتمر فرصة لمنظمي الورشة من مختلف المنظمات المهنية للصيد من اجل التأكيد على أهمية حشد الجهود لتنمية الصيد التقليدي وحماية المصائد.
منوهين بالتحولات التي عرفها قطاع الصيد في ظل الإستراتيجية الحالية 2015-2019 والتي ساهمت وفق تعبيرهم في إبراز أهمية الصيد السطحي في خلق فرص عمل مدرة للدخل.
وتطرق منظموا الورشة في معرض ردودهم خلال المؤتمر على أسئلة الصحافة إلى عدة قضايا تتعلق بالمصائد السطحية الصغيرة والنظرة المهنية للصيد التقليدي.

الإخطبوط في نواذيبو
11* يعد سوق الاخطبوط ” بولب ” في مدينة انواذيبو الشريان الاقتصادي والمالي للمنتجات السمكية المصدرة للخارج حيث يمثل نسبة 81 في المائة.
ويطرح العاملون فيه عدة تحديات حاليا تتعلق بالتسويق والتصنيف وتدني سعر المنتج محليا.

ملف السيول في غيدي ماغا
12* بدأت ولاية كيدي ماغة تتعافى تدريجيا بعد الآثار التى خلفتها السيول والفيضانات الأخيرة وذلك بالتزامن مع جهود إغاثة وإعادة تأهيل تقوم بها الحكومة وبعض المنظمات والهيئات الإنسانية.
الملف التالي يرصد جوانب من تداعيات الكارثة، والحلول التى تم اتخاذها لجبر الأضرار.

تذكير/بلاتو
* وبإمكانكم متابعتنا والتواصل معنا عبر موقعنا على الانترنت وكذلك عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى