أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

نشرة أخبار الموريتانية الجمعة 27 سبتمبر (فيديو ومضامين)

العناوين:

* الوزير الأول يترأس اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة بالمصادقة على إستراتيجية النمو المتسارع والرفاه المشترك.

* كلية الدفاع لمجموعة دول الخمس في الساحل تختتم أعمال دورة تكوينية لصالح 36 ضابطا من القوة المشتركة لدول المجموعة.

وفي ملف النشرة تتابعون: حرق النفايات.. ظاهرة تنتظر الحلول.

عناصر النشرة:
1* نبدأ نشرتنا ببريد رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني حيث وجه سيادته اليوم برقية التعزية التالية إلى الرئيس الفرنسي السيد إيمانويل ماكرون إثر وفاة الرئيس الفرنسي الأسبق:
“السيد الرئيس لقد تلقينا ببالغ الحزن نبأ وفاة الفقيد جاك شيراك، الرئيس الأسبق للجمهورية الفرنسية، وبهذه المناسبة الحزينة أود أن أتوجه إليكم سيادة الرئيس وإلى الشعب الفرنسي وأسرة وأقارب الفقيد بتعازينا القلبية.
لقد كان الفقيد جاك شيراك رجل دولة وصاحب أخلاق إنسانية ومهنية عالية.
لقد ترك بصماته على الحياة السياسية الفرنسية والدولية طيلة العقود الأخيرة.
وستبقى ذكرى هذا الصديق الكبير لموريتانيا المفعم بالأخوة والعدالة والوجه الرمز للعلاقات الإفريقية الفرنسية والفرنسية العربية محفورة إلى الأبد في التاريخ.
وتقبلوا سيادة الرئيس أسمى آيات الاعتبار”.
محمد ولد الشيخ الغزواني

2* ترأس الوزير الأول السيد إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا، صباح اليوم بقاعة الاجتماعات بالوزارة الأولى، اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة بالمصادقة على إستراتيجية النمو المتسارع والرفاه المشترك.
وتركز استراتيجية النمو المتسارع والرفاه المشترك للفترة من 2016-2030 والتي تحل محل الإطار الاستراتيجي لمكافحة الفقر، على ثلاثة محاور تتمثل في تسريع وتيرة النمو وتطوير الرأسمال البشري إضافة إلى الحكامة الرشيدة في جميع جوانبها.

3* نظمت سفارة جمهورية الصين الشعبية في انواكشوط الليلة البارحة حفل استقبال، بمناسبة اليوم الوطني السبعين لجمهورية الصين الشعبية.
وأشاد السفير الصيني في بلادنا سعادة السيد زهانغ جيانغو، بالتحول الديمقراطي السلمي الذي شهدته موريتانيا إثر الانتخابات الرئاسية الماضية، منوها في الوقت نفسه بالعلاقات الطبية الممتازة والتاريخية بين بلادنا وجمهورية الصين الشعبية والتي تتناول مختلف مجالات التعاون.
ومثل الحكومة في هذه المناسبة وفد رسمي برئاسة وزير العدل، وزير الشؤون الخارجية و التعاون والموريتانيين في الخارج وكالة الدكتور حيمود ولد رمضان، وعضوية كل من:
السفير الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، السيد احمد سيد احمد أجه
السفيرة مديرة امريكا و آسيا السيدة مريم منت أوفى
السفير، مدير التشريفات بالوزارة، السيد احمدو بيبات.

4* شهد مقر كلية الدفاع لمجموعة دول الخمس في الساحل بانواكشوط اختتام أعمال دورة تكوينية منظمة من طرف الكلية لصالح 36 ضابطا من القوة المشتركة لدول المجموعة.
ترأس الحفل وزير الدفاع الوطني، كما حضره عدد من سفراء الدول الشقيقة والصديقة وممثلي الهيئات والمنظمات الدولية في بلادنا.

5* نشرتنا متواصلة وفي ملفها تتابعون: حرق النفايات.. ظاهرة تنتظر الحلول.

6* من أنباء الغيث، أفادت شبكة الاتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية أن مقاييس المطر سجلت خلال الـ24 ساعة الماضية تهاطل كميات من الأمطار على مناطق متفرقة من البلاد، وذلك على النحو التالي.

7* والآن نتابع جديد نشرة اللجنة المكلفة بمتابعة أعمال اللجنة الوزارية الخاصة بتسيير الطوارئ حول الأوضاع في مختلف أنحاء الوطن.

8* تعرف العديد من أحياء العاصمة انواكشوط تراكم أكوام من النفايات، وتتعرض هذه النفايات في كثير من الأحيان إلى عمليات حرق بالعمد تارة وعن طريق الخطأ تارة أخرى، وهو ما يؤثر على صحة وحياة المواطن، ويساهم في تلوث المحيط البيئي.
ملف النشرة لهذه الليلة بعنوان حرق النفايات.. ظاهرة تنتظر الحلول، يتناول فيه الزميل حسام ولد خلف هذه الظاهرة بمزيد من التفاصيل.

* وبإمكانكم متابعتنا والتواصل معنا عبر موقعنا على الانترنت وكذلك عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى