أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

نشرة أخبار قناة الموريتانية الخميس 24 أكتوبر (فيديو ومضامين)

العناوين:

* رئيس الجمهورية يعود إلى أرض الوطن بعد مشاركته في القمة الإفريقية الروسية بمدينة سوتشي، وسيادته يدعو في خطابه أمام القمة إلى تعزيز الشراكة الاقتصادية والتعاون في مجال محاربة الإرهاب.

* الوزير الأول يتعهد في خطاب افتتاح الدورة الرابعة عشر لمهرجان نواكشوط الدولي للفيلم القصير، بدعم السينما والفن خدمة للوحدة والتنمية.

* وفد من مجلس الشورى السعودي يجري مباحثات مع النائب الأول لرئيس الجمعية الوطنية، وعدد من أعضاء الحكومة.

عناصر النشرة:

1* نبدأ نشرتنا ببريد رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني حيث وجه سيادته برقية تهنئة إلى فخامة السيد أدغار لونغو رئيس جمهورية زامبيا وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.
وجدد رئيس الجمهورية لنظيره الزامبي حرص بلادنا على مواصلة الجهود من أجل تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بين البلدين خدمة لمصالح شعبينا الصديقين.

2* قال رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني إن القمة الإفريقية الروسية الأولى ستعطي دفعا قويا للعلاقات الروسية الإفريقية وستساهم في إقامة جسر متين من التعاون البناء بيننا خدمة لمصالحنا المشتركة.
وأضاف سيادته في خطاب ألقاه اليوم بالجلسة الافتتاحية للقمة الافريقية الروسية الاولى في سوتشي،” أن علاقاتنا في الجمهورية الإسلامية الموريتانية بجمهورية روسيا الاتحادية هي علاقات صداقة وتعاون وثيق خاصة في مجالات الصيد والتكوين والتعليم العالي”.

3* وكانت القمة الروسية الإفريقية الأولى قد انطلقت اليوم بمنتجع سوتشي الروسي، بمشاركة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، والعديد من قادة الدول الإفريقية والمدعوين.
وافتتحت القمة من طرف الرئيس المصري السيد عبد الفتاح السيسي، الرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي، ونظيره الروسي السيد فلاديمير بوتين، بمشاركة زعماء 43 دولة إفريقية.
وألقى الرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي كلمة خلال الجلسة ركزت على محددات ومحاور الرؤية الإفريقية لقضايا القارة والاتحاد الإفريقي، وكيفية إدارة ملف التعاون المشترك بين روسيا وإفريقيا خلال المرحلة المقبلة في المجالات الاقتصادية والأمنية والاجتماعية والسياسية.
وشارك في هذه القمة -التي تعد أول حدث على مستوى تاريخ العلاقات الروسية – الإفريقية- قادة “الاتحاد الأفريقي”، و”مجموعة شرق إفريقيا”، و”المجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا”، و”اتحاد المغرب العربي”.

4* استقبل الوزير الأول السيد اسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا ظهر اليوم بمكتبه بالوزارة الأولى وفدا من مجلس الشورى السعودي يزور بلادنا حاليا، برئاسة الأستاذ عساف بن سالم أبو اثنين، رئيس لجنة الصداقة السعودية الموريتانية في مجلس الشورى السعودي .
وتركزت المباحثات خلال اللقاء على علاقات التعاون القائم بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها .
جرت المقابلة بحضور السيدة فاطمة بنت دحي مديرة ديوان الوزير الأول وأعضاء الفريق البرلماني للصداقة الموريتانية السعودية والسفير السعودي المعتمد لدى بلادنا.

5* رئيس وفد مجلس الشورى السعودي أدلى في أعقاب اللقاء للصحافة بالتصريح التالي.

6* انطلقت مساء أمس بقصر المؤتمرات في نواكشوط تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، فعاليات الدورة 14 لمهرجان نواكشوط الدولي للفيلم القصير.
وقد أكد الوزير الأول في خطاب لدى افتتاحه عزم الحكومة المضي قدما في مؤازرة العاملين في حقل السينما، ومواكبة مسيرتهم النبيلة.

7* وتنظم فعاليات الدورة 14 لمهرجان نواكشوط الدولي للفيلم القصير هذا العام تحت عنوان “سينما الساحل” وتستمر لخمسة أيام بمشاركة ضيوف ومتخصصين في السينما من بلدان مختلفة.

8* أجرى النائب الأول لرئيس الجمعية الوطنية، وعدد من أعضاء الحكومة، كل في مقره، مباحثات مع وفد من مجلس الشورى السعودي يزور بلادنا حاليا.
وقد تناولت المباحثات علاقات التعاون القائم بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها خدمة للمصلحة المشتركة.

9* وفي السياق ذاته، تم صباح اليوم بمقر الجمعية الوطنية الإعلان عن انطلاق أعمال فريق الصداقة الموريتانية- السعودية المشترك.
ويسعى الفريق إلى المساهمة في صيانة وتطوير ما تحقق من مكتسبات في مجال العلاقة بين البلدين الشقيقين.

10* أشرف وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي مساء اليوم بمقاطعة عرفات بولاية نواكشوط الجنوبية على تدشين مجمع إسلامي.
ويضم المجمع جامعا ومحظرة ومعهدا لتدريس علوم القرآن الكريم.

11* جددت لجنة الدفاع والأمن لمجموعة الخمس بالساحل عزمها المضي قدما في مواجهة الإرهاب الذي يهدد الأمن والاستقرار في محيط المجموعة.
جاء هذا الإعلان صباح اليوم بقصر المؤتمرات في نواكشوط على هامش اختتام أعمال الدورة العادية التاسعة لاجتماع لجنة الدفاع والأمن لمجموعة الخمس.

12* من أنباء الغيث، أفادت شبكة الاتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية أن مقاييس المطر سجلت خلال الـ24 ساعة الماضية تساقط كميات من الأمطار على مناطق متفرقة من البلاد، وذلك على النحو التالي.

13* نظمت وزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان، اليوم في نواكشوط ورشة لتوضيح المهام الموكلة للمستشارين المكلفين بالاتصال في القطاعات الحكومية.
يشمل برنامج الورشة عروضا يقدمها خبراء في مجال الإعلام حول طرق وآليات الاستفادة من المعلومات وطرق توظيفها بمهنية واحتراف.

14* عقد السيد بيرام ولد الداه ولد اعبيد مرشح سابق للانتخابات الرئاسية مؤتمرا صحفيا اليوم بانواكشوط تطرق فيه لما وصفه بتقييم مائة يوم من حكامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.
المرشح السابق بيرام تحدث عن بعض الخطوات الإيجابية في إطار المائة يوم الأولى كما أشار إلى ما وصفها ببعض النواقص في مجالات أخرى.

15* بدأت اليوم في نواكشوط أعمال ورشة حول دراسة مكانة حقوق الإنسان والنوع في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف في مجموعة دول الساحل الخمس.
الورشة منظمة من طرف وزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة للمرأة.

16* أطلقت الرابطة الموريتانية للأمراض الجلدية، اليوم في نواكشوط منصة الكترونية خاصة بأمراض الجلد، بالتعاون مع البرنامج الوطني للاستطباب عن بعد.
وستمكن هذه المنصة المراكز الصحية المستهدفة من الولوج بشكل دائم إلى الاستشارة الطبية المتخصصة في مجال الأمراض الجلدية من خلال ربطها بالأخصائيين في الأمراض الجلدية عن طريق الاستطباب عن بعد.

17* نظم منتدى خريجي المؤسسات التعليمية الجامعية بمدينة مكناس المغربية مساء أمس، ندوة علمية بالمركز الثقافي المغربي في انواكشوط، تحت عنوان “خريجو الجامعات والمعاهد المغربية جسور من التواصل مدينة مكناس نموذجا.
وثمنت رئيسة المنتدى الدكتورة تربه بنت عمار في كلمة بالمناسبة احتضان المركز لأول نشاط ثقافي ينظمه المنتدى بعد حفل افتتاحه الرسمي، مطالبة خريجي المؤسسات التعليمة الجامعية المغربية بالانتساب لهذا المنتدى من أجل تقوية الروابط الثقافية بين البلدين.
بدوره أشاد مدير المركز الثقافي المغربي السيد سعيد الجوهري بهذه المبادرة التي قام بها المنتدى سبيلا إلى تعزيز التواصل الثقافي وما يلعبه من دور في تنمية وتطوير التعاون بين البلدين.

* وبإمكانكم متابعتنا والتواصل معنا عبر موقعنا على الانترنت وكذلك عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى