أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

النشرة الرئيسة الأربعاء 2-10 (فيديو ومحتويات)

العناوين:

* الوزير الأول يستقبل سفير جمهورية اندونيسيا المعتمد لدى بلادنا، وتطوير علاقات التعاون بين البلدين تتصدر المحادثات.

* أيام تفكيرية في نواكشوط حول التكلفة الجزافية للحمل، للحد من وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة.

* مدينة انواذيبو تحتضن أعمال ورشة حول حصيلة التقرير التقييمي للإستراتيجية الوطنية للتسيير المسؤول من أجل تنمية مستديمة لقطاع الصيد 2015- 2019.

عناصر النشرة:
1* نبدأ نشرتنا ببريد رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، حيث وجه سيادته برقية تهنئة إلى فخامة السيد برهم صالح، رئيس الجمهورية العراقية، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.
وجدد رئيس الجمهورية لنظيره العراقي حرص بلادنا على مواصلة الجهود من أجل تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بين البلدين خدمة لمصالح الشعبين الشقيقين.

2* كما وجه رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، برقية تهنئة مماثلة إلى فخامة السيد فرانك فالتر شتاينماير، رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.
وجدد رئيس الجمهورية لنظيره الألماني حرص بلادنا على مواصلة الجهود من أجل تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بين البلدين خدمة لمصالح الشعبين الصديقين.

3* استقبل الوزير الأول السيد اسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا، صباح اليوم بمكتبه سعادة السيد حسرول ازوار، سفير جمهورية اندونيسيا المعتمد لدى بلادنا.
بحث اللقاء علاقات التعاون القائم بين موريتانيا واندونيسيا والسبل الكفيلة بتطويره.
وجرت المقابلة بحضور السيدة فاطمة بنت دحي، مديرة ديوان الوزير الأول.

4* من النشاط البرلماني، استقبل رئيس الجمعية الوطنية، النائب الشيخ ولد بايه، اليوم بمكتبه، السفير، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في بلادنا سعادة السيد جياكومو ديرازو.
تم خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي خاصة في المجال البرلماني.

5* كما استقبل رئيس الجمعية الوطنية، النائب الشيخ ولد بايه، اليوم بمكتبه، سعادة السيد روبير موليي، السفير الفرنسي في بلادنا.
تم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون البرلماني بين البلدين، واستعراض الآليات الكفيلة بتفعيل هذا التعاون.
جرى اللقاء بحضور الأمين العام للجمعية الوطنية، السيد عبد الله ولد صالح.

6* أكد وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي في كلمة له بمناسبة إنشاء وتفعيل أحد عشر كرسيا علميا، أن الوزارة تسعى من خلالها إلى تطبيق التوجيهات الإصلاحية الشاملة التي توليها الدولة للمحاظر والعلوم المحظرية.

7* في المجال الصحي، انطلقت صباح اليوم في نواكشوط، أعمال الأيام التفكيرية حول التكلفة الجزافية للحمل، ينظمها البرنامج الوطني للصحة الإنجابية بالتعاون مع الشركاء في مجال الصحة.
تهدف هذه الأيام إلى الرفع من جودة الخدمات الصحية المقدمة للحد من وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة.

8* إلى مدينة انواذيبو، حيث بدأت اليوم أعمال ورشة خاصة لمناقشة وتدعيم حصيلة التقرير التقييمي للإستراتيجية الوطنية للتسيير المسؤول من أجل تنمية مستديمة لقطاع الصيد 2015- 2019.
تسعى الورشة إلى تقييم هذه الإستراتيجية والوقوف على مكامن الخلل والنواقص التي ينبغي التغلب عليها ضمن المخطط الاستراتيجي للقطاع.

9* وفي ولاية آدرار، أدى وزير التجارة والسياحة أمس زيارة لمدينة أطار اطلع خلالها على عدة منشآت تحضيرا للموسم السياحي المقبل 2019-2020.
وتفقد السيد الوزير مختلف هذه المنشآت، وتعرف على الخدمات التي تقدمها في مجال السياحة، وحثهم على تحسين وتطوير الخدمات السياحية.

10* أنهى المشاركون في الورشات الثلاث، المنظمة بالتعاون بين جامعة الدول العربية ووزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة، أعمالهم صباح اليوم.
وأصدر المشاركون في هذه اللقاءات إعلانا سموه إعلان نواكشوط خصصوه للمأساة غير الإنسانية التي يعيشها أطفال فلسطين في ظل الاحتلال الإسرائيلي والانتهاكات التي يمارسها جيش الاحتلال بشكل يومي في حق الطفل الفلسطيني.

11* نظم قطاع التنمية الريفية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة الفاو، صباح اليوم ورشة حول حصر واستغلال مصادر مياه الصرف الصحي المعالجة ومياه الصرف الصحي للتنمية الزراعية في دول المغرب العرب.

12* انطلقت صباح اليوم بالعاصمة أعمال ملتقى تكويني منظم بالتعاون بين الرابطة المهنية للمؤمنين الموريتانيين والشركة المركزية لإعادة التأمين في المملكة المغربية لصالح شركات التأمين الوطنية.
يسعى اللقاء إلى تكوين العاملين في قطاع التأمين وإطلاعهم في آخر تقنيات التأمين على مخاطر المواد الطاقوية وتطوير قدراتهم بهذا الخصوص.

13* احتضن المستشفى الرئيس بمقاطعة دار النعيم اليوم فعاليات يوم مفتوح، تنظمه الجمعية الوطنية للتنمية الاجتماعية وذلك لصالح النساء الحوامل بولاية انواكشوط الشمالية.
وقد تم خلال هذا اليوم توزيع ناموسيات وأدوات للنظافة على مئات من النساء في مختلف مقاطعات الولاية.
وشكل حفل انطلاق فعاليات هذا اليوم مناسبة لرئيس الجمعية الوطنية للتنمية الاجتماعية السيد الشيخ أحمد ولد محمد السالك، من أجل التأكيد على أهمية هذا النشاط الذي قال إنه يندرج ضمن الرعاية التي توليها الجمعية للأم والطفل وصحتهما، وكذلك العمل على وقايتهم من خطر حمى الملاريا التي تنتشر بكثرة خلال موسم الخريف.
المداخلات التي عرفها هذا اليوم نوهت بهذه الخطوة، داعية إلى مواصلتها وتوسيعها لتشمل باقي ولايات العاصمة انواكشوط.
وقد نظم هذا اليوم بالتعاون مع البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا بالشراكة مع بلديتي توجنين ودار النعيم.

* وبإمكانكم متابعتنا والتواصل معنا عبر موقعنا على الانترنت وكذلك عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى