أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

نشرة الموريتانية الخميس 19-9 (فيديو ومحتوى)

العناوين:

* رئيس الجمهورية يستقبل بالقصر الرئاسي مدير العمليات بالبنك الدولي المكلف بدول موريتانيا والسنغال وجزر الرأس الأخضر وغامبيا وغينيا بيساو.

* مجلس الوزراء يصادق على مشروعي قانونين، يتعلقان بمدونة التجارة والصيد القاري وتربية الأحياء المائية في المياه القارية.

* وزيرا الصحة والشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة يطلعان على أوضاع المرضى في الحالات المستعجلة وتصفية الكلى ويحثان على تقديم أفضل العلاجات لهم.

عناصر النشرة:
1* استقبل رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ظهر اليوم بالقصر الرئاسي السيد ناتان بلتي مدير العمليات بالبنك الدولي المكلف بدول موريتانيا والسنغال وجزر الرأس الأخضر وغامبيا وغينيا بيساو.
جرت المقابلة بحضور وزير الاقتصاد والصناعة السيد الشيخ الكبير ولد مولاي الطاهر والممثل المقيم للبنك الدولي ببلادنا السيد لوران مسلاتي.

2* وفي أعقاب اللقاء أدلى مدير عمليات البنك الدولي بتصريح قدم فيه مجمل القضايا التي ناقشها مع رئيس الجمهورية والتي تناولت آفاق التنمية الاقتصادية والاجتماعية لموريتانيا، مضيفا أنه تشرف بالاستقبال الذي حظي به من طرف رئيس الجمهورية وكان فرصة لتبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا المشتركة.
وأكد مدير عمليات البنك الدولي لرئيس الجمهورية دعم رئيس البنك الدولي لتنفيذ برنامجه، خاصة في مجالات العدالة الاجتماعية وتنمية رأس المال البشري والحوكمة الاقتصادية وترقية الاستثمار الخاص، معبرا عن استعداد البنك لتعبئة مبالغ مالية معتبرة خاصة بهذا الإطار خلال العام المقبل.
وتوقع مدير عمليات البنك الدولي أن يتم استثمار 150 مليون دولار أمريكي في الربع الأول من عام 2020، في مجال الطرق، وفي القطاعات الاجتماعية بولاية لعصابة من أجل تنمية المدن ذات القابلية الكبرى للنمو”.

3* صادق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي على مشروعي قانونين، يتعلق أولهما بتعديل أحكام القانون الذي يلغي ويعدل ويكمل بعض أحكام القانون المتضمن مدونة التجارة، فيما يتضمن الثاني مدونة الصيد القاري وتربية الأحياء المائية في المياه القارية.
نتابع فيما يلي النص الكامل لبيان مجلس الوزراء.

4* هذا وعلق كل من وزير التجهيز والنقل، الناطق الرسمي باسم الحكومة وكالة السيد محمدو أحمدو أمحيميد، ووزير العدل السيد حيمود رمظان، ووزير الصيد والاقتصاد البحري السيد الناني ولد اشروقة، ووزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة السيدة ننه أمو دفا كان، ووزيرة البيئة والتنمية المستدامة السيدة مريم بكاي، كل فيما يعنيه على نتائج اجتماع مجلس الوزراء.

* وبإمكانكم مشاهدينا الكرام متابعة هذا المؤتمر الصحفي كاملا بعد النشرة الرئيسية باللغة الفرنسية لهذا المساء بحول الله.

5* أجرى الوزير الأول السيد إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا ظهر اليوم بمكتبه في الوزارة الأولى مباحثات مع السيد ناتان بلتي، مدير عمليات موريتانيا وكل من السنغال وجزر الرأس الأخضر وغامبيا وغينيا بيساو بالبنك الدولي.
واستعرض اللقاء أوجه التعاون القائم بين موريتانيا والبنك الدولي وسبل تطويره.
جرت المقابلة بحضور السادة:
– الشيخ الكبير مولاي الطاهر، وزير الاقتصاد والصناعة.
– فاطمة بنت دحي، مديرة ديوان الوزير الأول.
– لوران مسلاتي، الممثل المقيم للبنك الدولي ببلادنا.

6* أدى وزير الصحة رفقة وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة ظهر اليوم زيارة لمصلحتي الحالات المستعجلة وتصفية الكلى بمركز الاستطباب الوطني.
وتهدف هذه الزيارة إلى الإطلاع على أوضاع المرضى والحث على تقديم أفضل العلاجات لهم وبشكل انسيابي.

7* انطلقت اليوم في انواكشوط أعمال ورشة حول أهمية قاعدة البيانات الجغرافية في الاستصلاح الترابي وذلك بمشاركة خبراء في المجال.
وتهدف الورشة إلى جمع معلومات عامة حول البيانات الجغرافية وإسهامها في التنمية الحضرية.

8* قدم سعادة السيد دمان محمد همر ظهر اليوم بقصر قرطاج في تونس أوراق اعتماده لفخامة الرئيس التونسي السيد محمد الناصر، بصفته سفيرا فوق العادة وكامل السلطة للجمهورية الإسلامية الموريتانية لدى الجمهورية التونسية.
وابلغ سعادة السفير، الرئيس التونسي خلال لقاء خصه به، تحيات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وتمنياته له شخصيا بدوام الصحة وللشعب التونسي الشقيق باطراد التقدم والازدهار.
وأكد سعادة السفير خلال اللقاء انه لن يألو جهدا خلال مأموريته في العمل الدؤوب من أجل تطوير وتعزيز العلاقات العريقة والتاريخية الممتازة القائمة بين موريتانيا وتونس.
وحمل الرئيس التونسي خلال اللقاء، سعادة السفير، تحياته الحارة وتمنياته الصادقة لأخيه فخامة الرئيس السيد محمد ولد الشيخ الغزواني بالتوفيق والسداد وللشعب الموريتاني بمزيد الازدهار والنماء.
جرت مراسم تسليم أوراق الاعتماد بحضور السيد خميس الجهيناوي وزير الشؤون الخارجية التونسي ومستشارة الرئيس للشؤون الدبلوماسية، والمستشار الثقافي لسفارتنا في تونس.

9* من أنباء الغيث، أفادت شبكة الاتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية أن مقاييس المطر سجلت خلال الـ24 ساعة الماضية تساقط كميات من الأمطار على مناطق متفرقة من البلاد.

10* والآن نتابع جديد نشرة اللجنة المكلفة بمتابعة أعمال اللجنة الوزارية الخاصة بتسيير الطوارئ حول الأوضاع في مختلف أنحاء الوطن.

11* يشكل المستشفى العسكري الميداني في ألاك وجهة للعديد من المواطنين القادمين من مختلف مناطق البلاد بغية تلقي العلاجات وإجراء الفحوصات الضرورية والعمليات الجراحية المستعجلة، وذلك ضمن الجهود الحكومية الهادفة إلى تسهيل خدمات الصحة وتقريبها من المواطنين خصوصا في موسم الخريف.

12* وننتقل بكم مشاهدينا الكرام إلى ولاياتنا الداخلية ضمن نافذتنا المخصصة لطرح المشاكل التي يعاني منها المواطنون في مختلف القطاعات الحيوية، ولكن بعد هذا الفاصل.

13* في سياق المقابلات التي تجريها التلفزة الموريتانية مع المواطنين في مختلف مناطق البلاد، التقت بعثة التلفزة إلى ولايات الشمال بعض سكان مدينة شوم، تحدثوا من خلالها عن أهم المشاكل المحلية وعن أولويات التنمية في المنطقة.

14* إلى ولاية تكانت، ورغم التحسينات التي شهدها المستشفى الجهوي في مدينة تجكجه مؤخرا مازال بعض المواطنين يشكون من نقص في الخدمات الصحية.
حيث يحتاج المستشفى إلى تدعيم الكادر البشري وتوفير بعض الأدوية لاستكمال علاج بعض الأمراض.
فريق من التلفزة الموريتانية زار المستشفى ووافانا بالتقرير التالي.

* وبإمكانكم متابعتنا والتواصل معنا عبر موقعنا على الانترنت وكذلك عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى