أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

نشرة الموريتانية 18-7 (مضمون + فيديو)

العناوين:

* مجلس الوزراء يصادق على عدد من مشاريع القوانين والمراسيم من ضمنها مشروع قانون يقضي بالتسوية النهائية لميزانية الدولة لسنة 2018.

* المدرسة الوطنية للأركان تحتضن حفل تخرج الدفعة الثانية عشر من ضباط الأركان دورة 2018-2019.

* بمشاركة ستين صحفيا، رابطة الصحفيين الموريتانيين تطلق أشغال لقاء تكويني حول الرقابة الذاتية وأخلاقيات المهنة الصحفية.

عناصر النشرة:

1* صادق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي على عدد من مشاريع القوانين والمراسيم والبيانات، من ضمنها مشروع قانون يقضي بالتسوية النهائية لميزانية الدولة لسنة 2018، ومشروع قانون يتضمن إنشاء وتنظيم وسير عمل مؤسسة عمومية ذات طابع صناعي وتجاري، تدعى “وكالة تسيير قصور المؤتمرات بموريتانيا”.
نتابع فيما يلي النص الكامل لبيان مجلس الوزراء.

2* علق وزير الوظيفة العمومية والعمل والتشغيل وعصرنة الإدارة، المكلف بمهام وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد سيدنا علي ولد محمد خونا، والوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية السيد محمد ولد كمبو، مساء اليوم على نتائج اجتماع مجلس الوزراء.
وأوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن المجلس درس وصادق على مجموعة من مشاريع القوانين والمراسيم والبيانات من بينها مشروع قانون يقضي بالتسوية النهائية لميزانية الدولة لسنة 2018.
وبدوره أوضح والوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية في شرحه لمشرع القانون القاضي بالتسوية النهائية لميزانية الدولة لسنة 2018، أن المتتبع للشأن العام في موريتانيا وخاصة فيما يعني التسيير المالي يرى أن هذه أول مرة يتم فيها تقديم قانون تسوية الميزانية للسنة الموالية.

* تلقى الرئيس المنتخب السيد محمد ولد الشيخ الغزواني برقية التهنئة التالية من الرئيس البوركينابي السيد روك مارك اكريستيان كابورى:
“السيد الرئيس وأخي العزيز
يمحني فوزكم المستحق برئاسة الجمهورية الإسلامية الموريتانية فرصة سعيدة لأبعث إليكم باسم الشعب البوركينابي وباسمي الخاص أحر التهاني.
إن انتخابكم رئيسا للبلاد يعبر بجلاء عن الثقة التي وضعها الشعب الموريتاني في شخصكم الكريم واقتناعه ببرنامجكم الرامي إلى بناء مجتمع مسالم ومزدهر.
وانتهز هذه السانحة لأشيد بمتانة علاقات الأخوة والتعاون بين موريتانيا وبوركينافاسو واحيي التزامهما في إطار مجموعة الخمس بالساحل في مجال مكافحة الإرهاب.
واذ اؤكد لكم استعدادنا للعمل معكم على تقوية وتطوير هذه العلاقات،اتمنى لكم التوفيق في اداء مهامكم النبيلة خدمة للامة الموريتانية .
وتقبلوا فخامة الرئيس واخي العزيز اسمى عبارات التقدير”.

* تلقى الرئيس المنتخب السيد محمد ولد الشيخ الغزواني برقية التهنئة التالية من السيد الطيب البكوش الأمين العام لاتحاد المغرب العربي:
“فخامة الرئيس يطيب لي، بمناسبة انتخابكم رئيسا للجمهورية الإسلامية الموريتانية أن أتقدم لفخامتكم، أصالة عن نفسي ونيابة عن الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي بأسمى عبارات التهاني للثقة الغالية التي منحكم اياها الشعب الموريتاني.
ولا ريب أن الخبرة العالية المشهود لكم بها، ستكون لكم خير نصير لتأدية مهامكم السامية، مما يستجيب لتطلعات وآمال الشعب الموريتاني الأبي.
ويقيننا راسخ في الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي أن موريتانيا، بهذا المستقبل الواعد، ستواصل دعمها للبناء المغاربي، بما يخدم مصالح شعوب المنطقة، وتطلعات أجيالها لفضاء مغاربي متكامل، بحيث يتم الإسراع اليوم، وأكثر من أي وقت مضى، لجعله قطب تنمية وديمقراطية وحكامة جيدة، في تناغم تام مع التغيرات الجهوية والإقليمية العميقة.
وفقكم الله، سيادة الرئيس، في مهامكم الوطنية السامية، وأدام عليكم نعمة الصحة والعافية.”

3* أشرف وزير الداخلية واللامركزية وزير الدفاع الوطني وكالة رفقة قائد الأركان العامة للجيوش مساء أمس بمقر المدرسة الوطنية للأركان على تخرج الدفعة الثانية عشر من ضباط الأركان، دورة 2018-2019.
وتتكون الدفعة الجديدة من 53 ضابطا من مختلف فروع القوات المسلحة، تتضمن 4 ضباط من ثلاث دول شقيقة.

5* انطلقت اليوم في العاصمة أعمال ورشة حول الرقابة الذاتية وأخلاقيات المهنة الصحفية، منظمة من طرف رابطة الصحفيين الموريتانيين.
وسيناقش 60 صحفيا مشاركا من مختلف الرابطات والمرجعيات والتنظيمات الإعلامية العمومية والخصوصية على مدى يوم آليات وضع ميثاق شرف يصادق عليه جميع المشاركين.

6* بدأت على مستوى المياه الإقليمية منتصف شهر يوليو الجاري أنشطة الصيد الصناعي في الأعماق بعد توقيف بيولوجي دام شهرين ونصف
وقد بلغ عدد السفن المعنية بهذا القرار ما يزيد على مائة سفينة تشغل ألفي بحار .

7* تخرجت يوم أمس الدفعة الثانية عشر من ضباط الأركان دورة 2018-2019.
ويشكل تخرج هذه الدفعة إضافة كبيرة في مساعي الدولة الرامية إلى رفع كافة التحديات الأمنية القائمة وإثراء منظومتنا التعليمية والعسكرية وهو ما يمثل جانبا هاما من الجهود المبذولة لإعادة هيكلة وتحديث قواتنا المسلحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى