أخبار وطنيةالنشرة المتلفزةنشرة الأخبار الرئيسية

نشرة قناة الموريتانية منتصف أكتوبر (فيديو ومحتويات)

العناوين:

* رئيس الجمهورية يستقبل مبعوثا خاصا من الرئيس الكونغولي، ويتسلم التقرير السنوي العام لمحكمة الحسابات.

* خبراء إعلام ومدونون يحذرون من خطورة الشائعات والأخبار الكاذبة على لحمة المجتمع ويدعون إلى المزيد من الرقابة.

* انواكشوط تحتضن أعمال الدورة الثانية من مشروع دعم التعاون الأمني بين الدول الأعضاء في مجموعة الدول الخمس بالساحل.

عناصر النشرة:

1* نبدأ نشرتنا ببريد رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني حيث وجه سيادته رسالة التهنئة التالية إلى السيد قيس سعيد، رئيس الجمهورية التونسية المنتخب:
“صاحب الفخامة والأخ العزيز، يطيب لي بمناسبة انتخابكم رئيسا للجمهورية التونسية الشقيقة أن أبعث إليكم بتهانينا الحارة وتمنياتنا لفخامتكم بالنجاح في مهامكم السامية وللشعب التونسي الشقيق المزيد من التقدم والازدهار.
وأغتنم هذه الفرصة لأؤكد لكم حرصنا الدائم على تنمية وتطوير علاقات التعاون القائمة بين بلدينا بما يخدم المصالح المشتركة لشعبينا الشقيقين ولأمتينا العربية والإسلامية.
وتقبلوا، صاحب الفخامة والأخ العزيز، أسمى آيات التقدير.
أخوكم: محمد ولد الشيخ الغزوانى”.

2* تسلم رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني صباح اليوم بالقصر الرئاسي رسالة خطية من أخيه السيد دنيس ساسو انغيسو رئيس جمهورية الكونغو.
سلم الرسالة السيد جان جاك بويا وزير الاستصلاح والتجهيز الترابي والأشغال الكبرى في جمهورية الكونغو مبعوثا خاصا من الرئيس الكونغولي.

3* وأدلى الوزير الكونغولي بعيد اللقاء للصحافة بتصريح قال فيه إنه حظي بهذا الاستقبال الطيب من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، حاملا رسالة من أخيه وصديقه فخامة الرئيس دنيس ساسو انغيسو رئيس جمهورية الكونغو.
وأضاف المبعوث الكونغولي أن الرسالة تتعلق بتعزيز وتطوير الروابط الأخوية وأواصر التعاون المثمر القائم بين البلدين الشقيقين.

4* ودائما في القصر الرئاسي، حيث تسلم رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، صباح اليوم التقرير السنوي العام لمحكمة الحسابات طبقا للقانون.
سلم التقرير رئيس المحكمة السيد سيدنا عالي ولد سيدي ولد الجيلاني خلال استقبال خصه به رئيس الجمهورية.

5* وفي نهاية اللقاء أدلى رئيس محكمة الحسابات بتصريح لوسائل الإعلام الرسمية.

6* تنتشر من وقت لآخر عبر الصحف والمواقع الالكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي بعض الأخبار والمعطيات التي تفتقد إلى الصدقية أحيانا، وتؤدي إلى شحن شرائحي وعرقي وسياسي وديني في ظل غياب أبسط معايير المهنية عند نشر مثل هذه الأخبار.
وأمام هذه الوضعية بات العديد من المواطنين والخبراء يطرحون أسئلة حيال استفحال هذه الظاهرة وما تمثله المواد التي تنشر من خطورة عندما تغيب الرقابة الذاتية وتصبح حرية النشر بابا لإثارة الفتنة والكراهية.

7* افتتحت صباح اليوم بانواكشوط أعمال ورشة تفكيرية حول تبادل وجهات النظر إزاء إشكالية صيانة التجهيزات الطبية.
تناقش الورشة إشكالية صيانة المعدات الطبية وتسعى للخروج بتوصيات تحدد الخطوات والإجراءات لمعالجة هذه الإشكالية بصفة نهائية.

8* انطلقت صباح اليوم بالعاصمة أعمال الدورة الثانية من مشروع دعم التعاون الأمني بين الدول الأعضاء في مجموعة الدول الخمس بالساحل الممول من الوكالة الألمانية.
ويهدف اللقاء إلى تعزيز التعاون بين المؤسسات الأمنية في دول المجموعة وتبادل الخبرات والتجارب بين المعنيين في هذا المجال.

9* عقد مكتب الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين صباح اليوم اجتماعه الأول منذ انتخابه شهر دجمبر من العام 2017.
ترأس الاجتماع رئيس الاتحاد السيد محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد بحضور أعضاء المكتب التنفيذي ورؤساء الاتحاديات المهنية وجمع من مديري المؤسسات الوطنية الخصوصية النشطة في المجال التجاري.

10* من أنباء الغيث، أفادت شبكة الاتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية أن مقاييس المطر سجلت خلال الـ24 ساعة الماضية تساقط كميات من الأمطار على مناطق متفرقة من البلاد.

11* والآن نتابع جديد نشرة اللجنة المكلفة بمتابعة أعمال اللجنة الوزارية الخاصة بتسيير الطوارئ حول الأوضاع في مختلف أنحاء الوطن.

12* شهدت المدارس النظامية إقبالا لافتا من التلاميذ للأسبوع الثاني على التوالي منذ انطلاق العام الدراسي 2019 – 2020، وذلك بالتزامن مع إجراءات تم اتخاذها بغية التحسين من مستوى وجودة الأداء أملا في تحقيق نهضة تعليمية وتربوية في بلادنا.

13* تعيش قرية جاكيلي التابعة لمقاطعة كواري بكيدي ماغا عزلة شبه تامة بسبب غياب طرق مسفلتة تربط القرية بداخل أجزاء الولاية خاصة في موسم الخريف.
ويطالب سكان القرية بالعمل على إقامة طرق وتشييد جسر عصري للمساهمة في التخفيف من معاناة السكان في هذه المناطق.

* وبإمكانكم متابعتنا والتواصل معنا عبر موقعنا على الانترنت وكذلك عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى