أخبار وطنية

وزير النفط يشرف على تدشين توسعة الشبكة الكهربائية بمدينة أكجوجت

أشرف وزير النفط والطاقة والمعادن، الدكتور محمد ولد عبد الفتاح، رفقة والي إنشيري، السيد زايد لذان ولد فال أم، مساء اليوم الخميس في مدينة أكجوجت على تدشين توسعة الشبكة الكهربائية بهذه المدينة.

وتم في إطار هذه التوسعة التي يدخل تدشينها في إطار الأنشطة المخلدة للذكرى ال٥٩ لعيد الاستقلال الوطني، إضافة ٣ مولدات بطاقة إجمالية تبلغ ٣٨٥٠ كلو فولت – آمبير، ومحول كهربائي بقدرة ٢٥٠٠ كلو فولت – آمبير، وإنشاء خط كهربائي جديد بجهد ١٥ كلو فولت، لتعزيز الخط الأول وتأمين استمرارية الخدمة وتحسين الجودة، وكهربة الأحياء النائية بالمدينة.

كما تم في إطار هذه التوسعة التي كلفت 93924776 أوقية جديدة، إنشاء ثلاث محطات تحويل داخل المدينة إثنتان منهما هوائية، وإنشاء شبكة إنارة عمومية حديثة على المحاور الجديدة التي تمت توسعتها.

وأوضح المدير العام للشركة الموريتانية للكهرباء، السيد محمد عالي ولد سيدي محمد، في كلمة بالمناسبة، أن هذه التوسعة تهدف لضمان ولوج المواطنين في الولاية لخدمة الكهرباء، وتوسعة وتكثيف الشبكة الكهربائية من أجل إزالة التوصيلات العشوائية التي تشكل خطرا على المستخدمين وعلى الشبكة نفسها، مشيرا إلى أن هذه التوسعة ستتيح الفرصة لممارسة النشاطات الاقتصادية المرتبطة بالكهرباء والتي تساهم في مكافحة الفقر وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين.

وقال إن الحكومة وبتوجيهات من فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، قامت بتصميم برنامج طموح يستهدف تعميم النفاذ إلى خدمات الكهرباء بغية المساهمة في الرفع من المستوى المعيشي للمواطنين على جميع التراب الوطني، مشيرا إلى أن هذه التوسعة تدخل في هذا الإطار.

وأشار إلى أن الخط الكهربائي عالي الجهد قيد الانجاز والذي سيربط بين مدن نواكشوط و أكجوجت و أطار و أزويرات في أقل من سنتين سيشكل هو الآخر مصدرا طاقويا لضمان تغطية حاجيات هذه المدينة من الطاقة الكهربائية، مما سينعكس إيجابا على الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية في هذه الولاية المنجمية.

وبدوره ثمن عمدة أكجوجت، السيد أحمد ولد يعقوب، الانجازات التي تحققت على مستوى الولاية، مشيرا إلى أن من أهمها هذه التوسعة التي ستمكن من توفير الطاقة الكهربائية لمختلف أحياء مدينة أكجوجت بعد أن عانت من غياب هذه الخدمة لفترة طويلة من الزمن.

جرى حفل التدشين بحضور رئيس المجلس الجهوي لولاية إنشيري، ونائب مقاطعة أكجوجت والسلطات الإدارية والأمنية بالولاية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى